وفقا للبعض، فإن إجراءات الاستثمار في المملكة العربية السعودية قد تكون صعبه ولا يمكن التنبؤ بها ولكن هذا ليس صحيحاً. فكل ما تحتاجه هو الاستشارة القانونية الصحيحة للاستثمار في المملكة العربية السعودية بشكل قانوني وهذا يعني أن المعلومات المحلية مهمة جداً. ومن المستحسن استشارة مستشار قانوني من ذوي الخبرة من البداية. وسيرشدك المستشار القانوني خلال تعقيدات عملية الانضمام إلى قائمة المستثمرين، وسيكون توجيهه ضرورياً لضمان مصالحك. وهذا ينطبق على ما إذا كنت ستستثمر في متجر بسيط أو مشروع كبير. وتماما مثل جميع الأماكن في العالم، ستجد أن هناك شركات غير رسمية في المنطقة وتعمل بطريقه غير نظاميه لذلك يجب أخذ الحذر واللجوء للمستشار القانوني قبل البدء في الاستثمار حتى يجهز لك خطة عمل.

كيف تستثمر بشكل قانوني في المملكة العربية السعودية؟ يجب أن يكون لديك معرفة جيدة بالمنطقة. وذلك يتم من خلال الاطلاع على البحوث واسعة النطاق في مجال الأعمال التي ستعمل بها. ويجب أن يكون لديك خطة عمل مناسبة تتضمن التحقيق في الأوضاع الاقتصادية، والتحديات، والنتائج المتوقعة من قبلك. يجب أن يتم إعدادك لتحديد الاستثمار الحيوي من بين الأصول الخاصة بك أو من خلال البنك الخاص بك ومن الناحية المثالية من خلال أساليب مختلفة عن التنفيذ على أرض الواقع، وخاصة في حال كنت جديداً على المنطقة ولا تتمتع بسمعة فيها. وفي حال كانت خطتك مقنعة، فقد تجذب المساعدات المحلية، وربما الدعم الحكومي.

بعض الاستثمارات تتطلب أن يكون لديك شريك محلي يحتفظ بالمصلحة الأساسية ويمكنه التحكم في الأعمال. والشريك المحلي، سواء كان شركة أو فرد، سيضيف إلى الاستثمار الناشئ واذا حصل خلاف بين الشركاء فهناك طرق مختلفة يمكن من خلالها تعويض الشريك. ويخضع شرط الشريك المحلي حالياً للمراجعة في جميع الدول، على أي حال، لتمكين الاستثمار الأجنبي. ومن المستحسن الحصول على المساعدة القانونية المناسبة أثناء بدء العمل في المملكة العربية السعودية.